متى موعد أمتحان الشهادة السودانية 2024؟ .. “التعليم السوداني” يجيب

متى موعد أمتحان الشهادة السودانية 2024؟ .. “التعليم السوداني” يجيب
ميعاد امتحان الشهادة السودانية

تزداد رغبة الطلاب في السودان حول معرفة ميعاد امتحان الشهادة السودانية 2024، وحددت وزارة التربية والتعليم في السودان، مواعيد الامتحانات حيث تبدأ في شهر يونيو 2024. وقامت وزارة التعليم السودانية باتخاذ العديد من  الإجراءات اللازمة لسهولة سير الامتحانات، وخاصة الشهادة الثانوية لأنها من أهم الشهادات في المراحل التعليمية، وسوف نتعرف علي كافة التفاصيل في هذا المقال عن ميعاد امتحان الشهادة السودانية.

ميعاد أمتحان الشهادة السودانية

لقد أعلنت وزارة التعليم السودانية عن ميعاد أمتحان الشهادة الثانوية السودانية، والتي سوف تتم في 11 يونيو  وتنتهي في يوم 22 يونيو، ويتقدم لأمتحانات الشهادة الثانوية ما يصل إلي 526.614 طالب وطالبة، وسوف تنطلق الأمتحانات لجميع الطلاب وفقاً للمواعيد المحددة من الوزارة، وذلك بعد قرار التأجيل. والهدف من أداء الأمتحانات في السودان إلي تحقيق التقدم علي المستوي العلمي والأكاديمي، وبالإضافة إلى انها تعمل علي قياس شخصية الطالب، إجراء البحوث لتطوير التقويم و أدواته، التأكد من كفاءة وسلامة امتحانات الشهادة الثانوية و الأساسية، تطوير نظم القياس والتقويم التربوية بالتعاون مع الأجهزة ذات الاختصاص.

المواد الدراسية المخصصة بالامتحان

يمتحن طلبة الشهادة السودانية 7 مواد كل عام ويتم تقسيمهم إلي مجالين هما: علمي وأدبي ويوجد مجال فني في مدارس معينة بعد نجاحهم بامتحانات الصف الثاني الثانوي. فالمواد الأساسية هي 4 مواد  لجميع الطلبة ويتمثلوا في : اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الإسلامية، الرياضيات. أما مواد القسم العلمي فهي: الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، علوم الحاسب، والعلوم الهندسية. ومواد القسم الأدبي تتمثل في: التاريخ والجغرافيا.

جدول امتحانات الشهادة السودانية

  • سيتم عقد امتحان التربية الإسلامية والمسيحية في يوم السبت الموافق 11 يونيو، ويكون مدته ساعتين ونصف فقط.
  • ويوم الاحد الموافق 12 يونيو سيكون امتحان علوم الحاسب.
  • يوم الاثنين 13 يونيو سيكون امتحان الاحياء والعلوم الهندسية.
  • يوم الثلاثاء 14 يونيو سيكون امتحان الجغرافيا و العلوم الاسرية والبيئة.
  • واخيرا يوم الخميس الموافق 16 يونيو سيكون امتحان الكيمياء والدراسات الإسلامية ومادة الأدب الإنجليزي.