عاجل .. التعليم يشدد علي ضرورة ضبط الحضور المدرسي والقضاء علي ظاهرة الغياب الجماعي باجراءات صارمة

عاجل .. التعليم يشدد علي ضرورة ضبط الحضور المدرسي والقضاء علي ظاهرة الغياب الجماعي باجراءات صارمة
ضرورة ضبط الحضور المدرسي

تؤكد وزارة التعليم أن الانضباط المدرسي سبب رئيسي لتفوق الطلاب والحجر الأساسي في بناء شخصيتهم وتحقيق الإنجازات الخاصة بالعملية التعليمة، ولذلك تشدد وزارة التعليم علي ضرورة ضبط الحضور المدرسي والقضاء علي ظاهرة الغياب الجماعي، ولقد شهد اسبوع الدراسة قبل حصول الطلاب علي اجازة عيد الفطر “ظاهرة الغياب الجماعي” في جميع المملكة السعودية، ولذلك تم وضع قرارات حاسمة لتقليل الغياب الجماعي في جميع المدارس. وفي مقالنا هذا سوف نتعرف علي أهمية ضبط الحضور المدرسي.

ضرورة ضبط الحضور المدرسي

لقد أشار المتحدث الرسمي للإدارة العامة للتعليم، أن الإدارة التعليمية تعمل بكل جدية لإيقاف تلك الظاهرة المنتشرة، وذلك حرصاً علي مستقبل الطلاب، ويتم ذلك عن طريق توعية أولياء الأمور بضرورة وأهمية الانضباط المدرسي، حتى يتم الارتقاء من العميلة التعليمية والقيم التربوية والتي من خلالها يرفع مستوي الطلاب بشكل عام.

عقوبات التغيب عن الدراسة بدون عذر

غياب لمدة 3 أيام: إنذار.
غياب لمدة 5 أيام: إنذار ثان.
غياب لمدة 10 أيام: استلام تعهد خطي من ولي الأمر.
غياب لمدة 15 يومًا: تحويل الملف الطلابي من المدرسة إلى إدارة الرعاية الطلابية.

متى يفصل الطالب بسبب الغياب؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن عند تجاوز غياب الطالب 15 يومًا متصلة دون تقديم عذر مقبول يصدر قرار بفصله. وفي حالة عدم وجود عذر مقبول يتم خصم نصف درجة من الطالب عن كل يوم دراسي غياب. وتفرض الوزارة عقوبات على الطلاب والطالبات المتغيبين بدون إذن وتشمل الإنذارات المتتالية ونقل الملف الطلابي في حال الغياب المستمر. تزداد المناشدات من الأهالي ان تكون الدراسة من خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم لإتمام الخطة الدراسية كما هي ولكن عن طريق شبكة الإنترنت.