دعاء يوم الجمعة مكتوب من السنة النبوية ” اللهم اجعل هذه الأيام فرجاً لهمومنا”

دعاء يوم الجمعة مكتوب من السنة النبوية ” اللهم اجعل هذه الأيام فرجاً لهمومنا”
دعاء يوم الجمعة مكتوب

هناك العديد من صيغ  دعاء يوم الجمعة مكتوب، لهذا اليوم فضلٌ عظيمٌ وبركةٌ كبيرة، إذ إنّ فيه الأجر المضاعف والعمل المبارك، وهو من الأيامِ التي يُستحَبّ فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، والدعاءِ، والذِّكر، وهذا لا يعني وجود أدعية أو أذكار تختلف عمّا في بقيّة الأيام، بل إنّ الأذكار والأدعية اليومية التي يحرص عليها المسلم هي نفسها التي تُقال في يوم الجمعة؛ كأذكار الصباح والمساء، وأذكار الصلاة، والنوم، وما إلى ذلك من الأذكار اليومية، إلّا أنّ يوم الجمعة خُصَّ ببعض الأدعية.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

يحرص الكثير من المسلمين على ترديد دعاء يوم الجمعة على النحو التالي:

  • اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم، يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.
  • يارب افتح بصيرة أهلي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر امرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد.

الدعاء للميت في يوم الجمعة

ودعاء للميت يوم الجمعة يصل إليه في قبره ويجعله يشعر أن أهله وأولاده وأصحابه يتذكرونه دائما، فورد عن حديث أبي هرير، قول النبيُّ صلى اللع عليه وسلم: إذا مات ابنُ آدم انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعوا له ومنها:

  • للهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم في قبورهم.
  • اللهم اجمعنا بمن فقدناهم في جناتك واجبر قلبنا بعدهم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب واشف من أنهكه الوجع وأغث من أثقله الهم.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت التراب والجنادل وحدنا.