كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد FLiRT مجموعة متغيرات لفيروس الكوفيد

كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد FLiRT مجموعة متغيرات لفيروس الكوفيد
متحور كورونا الجديد flirt

 يُثير انتشار مجموعة جديدة من متغيرات متحور كورونا الجديد FLiRT المستجد في بعض الولايات الأميركية، مخاوف بشأن موجة صيفية محتملة للفيروس القاتل، وتشمل عائلة المتغيرات الملقبة بـ “FLiRT”، بعد طفراتها، متغير KP.2 القوي نسبيا، وهو الآن البديل السائد في الولايات المتحدة وفي الأسابيع الأخيرة تفوق KN1 سريعاً على JN1K، وهومتغير فرعي من متغير أميكرون أدى إلى زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشتاء الماضي.

متحور كورونا الجديدFLiRT

  • جرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.
  • يعد سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.
  • أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.
  • في 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور “EG.5” إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.
  • طبقا لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة “أوميكرون”، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

ما هو FLiRT؟

FLiRT (الجهاز التنفسي الشبيه بالأنفلونزا) هو نوع تم تحديده حديثًا من فيروس كورونا (COVID-19) الذي انتشر في الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير صحيفة هندوستان تايمز، فإن “FLiRT هو لقب مثير للاهتمام للغاية لمجموعة من متغيرات كوفيد التي تم تحديدها في الولايات المتحدة، وهذه هي أحفاد متغير JN.1 الذي ظهر في ديسمبر الماضي، وهو ريع الانتشار ولا يختلف أعراضه عن كوفيد المعروف سابقاً.