ما هي حقيقة تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

ما هي حقيقة تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد البشرية تجيب
تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حقيقة تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي لدفعة شهر يونية 2024، حيث يعد برنامج الضمان الاجتماعي من أهم البرامج التي توفر الدعم للعديد من الفئات منخفضة الدخل، وازدادت الأقاويل في الآونة الأخيرة حول تقديم موعد صرف الضمان الاجتماعي لشهر يونية القادم؛ لذا سنتعرف على توضيح الوزارة لهذا الشأن، كما سنتعرف أيضًا على شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور.

ما هي حقيقة تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه تم تحديد موعد ثابت لصرف الضمان الاجتماعي وهو اليوم الأول من كل شهر ميلادي، وحددت الوزارة بعض الحالات التي يتم فيها تبكير صرف الضمان الاجتماعي منها: تصادف يوم الصرف مع إجازة رسمية كيوم الجمعة، أو وجود إجازات رسمية مثل الأعياد والمناسبات الوطنية.

لم تصدر الوزارة أي قرار بشأن تبكير موعد صرف دعم الضمان الاجتماعي لشهر يونية القادم، بل على النقيض من ذلك فاليوم الأول من شهر يونية سوف يصادف يوم السبت وهو يوم إجازة رسمية في المملكة، وبذلك سيكون من المقرر تأخير موعد صرف الضمان إلى يوم الأحد الموافق الثاني من شهر يونية 2024.

ما هي شروط استحقاق الضمان المطور؟

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يستطيع المواطن الحصول على الضمان الاجتماعي المطور. هذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم من أصل سعودي.
  • كما يشترط أن يكون المتقدم مقيمًا بشكل دائم على أراضي المملكة العربية السعودية، باستثناء الفئات المستثناة من هذا الشرط طبقًا للنظام.
  • كما يشترط عدم تجاوز الراتب الشهري للفرد أو الأسرة قيمة الحد المانع المحدد لاستحقاق معاش الضمان.
  • يشترط التزام المتقدم بجميع المتطلبات الخاصة بالتعليم أو الصحة.
  • كما يشترط ألا يكون المتقدم مسجونًا في أحد السجون.
  • يجب ألا يكون المتقدم مقيمًا في أحد دور الإيواء أو الرعاية الاجتماعية التابعة للحكومة.
  • كما يشترط التزام المتقدم بكافة معايير امتلاك الثروة المنصوص عليها في اللوائح التنفيذية.
  • كما يشترط التزام المتقدم بالبرامج التدريبية والتوظيفية التي يوفرها له البرنامج.