الشيخ وسيم يوسف يعلن إصابته بسرطان ساركوما النادر.. دعواتكم له بالشفاء

الشيخ وسيم يوسف يعلن إصابته بسرطان ساركوما النادر.. دعواتكم له بالشفاء
الشيخ وسيم يوسف

أعلن الداعية الإمارتي الشيخ وسيم يوسف إصابته بالساركوما، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منصة إكس (تويتر سابقا)، خبر إصابة الداعية والأكاديمي الإماراتي والمستشار في الشؤون الدينية، بمرض السرطان، وأثار ضجة وتفاعلا كبيرا،

الشيخ وسيم يوسف

أعلن الأكاديمي الإماراتي والمستشار في الشؤون الدينية الشيخ وسيم يوسف إصابته بمرض سرطان ساركوما الخبيث، من خلال بث مباشر على صفحته تيك توك، وأجاب أنه من أصول أردنية، وعلى استفسار أحد متابعيه حول نتائج الفحوصات التي أجراها مؤخراً قائلاً ” والله سرطان، الحمدلله الأمور طيبة” دون كشف مزيد من التفاصيل حول مرضه، وأضاف ” الله يبتلينا بالأوجواع والأمراض حتى نعلم يقيناً أن الدنيا ليست لنا وأننا زوار في هذا المكان”

ما هو سرطان الساركوما؟

تُعتبر الساركوما من الأنواع السرطانية التي قد تُصيب مواضع متنوِّعة من الجسم، والساركوما بحسب البيانات المتوفرة عن المرض، هو مصطلح عام لمجموعة واسعة من السرطانات، التي تُصيب العظام والأنسجة الرخوة (وتُدعى أيضا الأنسجة الضامة) (ساركوما النسيج الرخو).

وأفادت بيانات، بأن ساركوما تظهر النسيج الرخو في الأنسجة التي تربط وتدعم وتحيط بتراكيب الجسم الأخرى، والتي تتضمَّن العضلات، والدهون، والأوعية الدموية، والأوتار، وبطانة المفاصل.
وتشير المعلومات إلى أن هناك أكثر من 70 نوعًا من الساركوما، وتختلف معالجة الساركوما بِناءً على نوعها وموضعها وعوامل أخرى.

أسباب الإصابة بسرطان ساركوما

السبب الرئيسي للساركوما غير معروف، بشكل عام، يظهر السرطان عندما تحدث تغيرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا. الحمض النووي الموجود داخل الخلايا يحمل عددًا كبيرًا من الجينات الفردية، كل واحد من هذه الجينات يحمل تعليمات تخبر الخلية بوظائفها، وبكيفية النمو والانقسام، تدفع الطفرات الخلايا للنمو والانقسام بشكل خارج السيطرة كما أنها تحثها على البقاء في الوقت الذي تموت فيه الخلايا الطبيعية. وعند حدوث ذلك، يؤدي تراكم الخلايا غير الطبيعية لتكوّن ورم. يمكن أن تنفصل بعض الخلايا وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى من الجسم.